نسيت أخذ الدواء !!

هناك أخت كريمه تعاني من مرض مزمن ولكنه لا يهدد حياتها وله علاج مدى الحياة قالت أنها تأخذ خمسة أنواع من الأدوية باليوم الواحد و أنها تنسى أحيانا اخذ بعض الادوية وتشك هل اخذت احد هذه الادوية بنفس اليوم ام لا وتخشى أن تأخذ جرعة ثانية كما أنها تخشى بنفس الوقت أن تكرر أخذ نفس الجرعة وسألت عن حل لمشكلتها.

مبدئيا ... كما أن النسيان آفة فهو نعمة ، فنسيان موقف مؤلم او نسيان فقدان قريب عزيز بحد ذاته نعمة ، أما نسيان مفاتيح البيت او السيارة بداخله بعد أن تخرج منه فبالتأكيد سيكون شئ مؤثر للغاية. وأما نسيان أخذ الدواء فهو طبيعي لأن الدواء بحد ذاته مقيد بالوقت و الوقت مقسم بالتالي الي اوقات متعددة باليوم ، وحين يقع موعد و وقت أخذ الدواء ضمن وقت من الاوقات المبرمجة مسبقا بالدماغ كوقت أداء مهمة ضرورية معينه او كوقت إطعام الطفل فإن الدماغ يسجل هذا الوقت المستقطع من كل اليوم في قطاع معين منه ويلغي وقت اخذ الدواء من نفس القطاع ولذا ينسى المرء أمر موعد أخذه للدواء.

إذا ماهو الحل؟

الحل بكل بساطة يكمن في التسجيل او الحفظ على الورق وليس بالذاكرة ... كيف ؟

بطبيعة الحال حين تستلم عبوة الدواء من الصيدلي فإنه بالعادة يرسم خطا او خطين او ثلاثة على العبوة وهذا يعني أن تأخذ كبسولة واحدة او كبسولتين او ثلاثة باليوم فكل خط يمثل جرعة واحدة ، ومن هذه الطريقة نقتبس شيئا مماثلا لتنظيم عملية تناول العقاقير الطبية والحد من الاخطاء او نسيان او تكرار أخذ العقار.

يوفر الرابط أدناه مخططا و جدولا يمكن طباعته ثم لصقه على علبة الدواء وعند تناول الدواء يقوم اللشخص بالتأشير على اليوم او الوقت الذي تناول فيه الدواء. ببساطة ، اطبع المخطط ثم قص الشريط الذي ترغبه منه والصقه على علبة الدواء كما يظهر بالصورة أعلاه وفي كل مره تأخذ دوائك اشطب التاريخ من الشريط وهكذا فلن يفوتك أن تنسى الدواء او أن تكرره بالخطاء.